أخبار دوليةالرئيسية

طائرتان ضخمتان للجيش التركي عالقتان في مطار أوكراني

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن طائرتي نقل تابعتان للجيش التركي عالقتان في مطار “بوريسبول” في أوكرانيا بعد أن توجهتا إلى هناك لأغراض المساعدة الإنسانية وإجلاء مواطنين أتراك في 24 فبراير الماضي.

ونقلت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد، عن أكار قوله، إن بلاده تخطط لنقل الطائرتين بأمان إلى تركيا في حال التوصل إلى وقف إطلاق نار محتمل.

وأوضح أكار “لقد أرسلنا طائرتي نقل من طراز “أ 400 إم” إلى أوكرانيا لأغراض المساعدة الإنسانية مساء يوم 24 فبراير المنصرم، وكنا نخطط لإجلاء مواطنينا هناك، إلا أنه عقب وصول الطائرتين، تم إغلاق المجال الجوي الأوكراني، حيث لاتزال الطائرتان تنتظران حاليا في مطار بوريسبول، ونواصل اتصالاتنا مع الجانبين الروسي والأوكراني بهذا الصدد”.

وأشار الوزير التركي إلى استمرار الجهود لإعادة الطائرتين إلى تركيا بأمان في حالة وقف إطلاق النار المحتمل، موضحا “إننا على اتصال وثيق مع الجانبين الروسي والأوكراني لضمان سلامة طائراتنا، بالإضافة إلى ذلك يتم استضافة طاقمنا الجوي حاليا في سفارتنا بكييف، وسنخلي طائراتنا في أول فرصة، سيكون من الممكن أيضا إجلاء مواطنينا إلى تركيا”.

ولفت الوزير التركي إلى أنه أجرى مباحثات مع نظيريه الروسي سيرغي شويغو، والأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، مؤكدا أن تركيا تؤيد السلام والحوار، والتوصل إلى وقف إطلاق النار لإنهاء الأزمة الإنسانية في أوكرانيا، وتتوقع تطورات إيجابية في هذا الصدد.

وأضاف أنه بحث مع نظيريه الروسي والأوكراني سلامة المواطنين الأتراك في أوكرانيا، وأنه يتم بذل الجهود لإجلائهم في أسرع وقت ممكن.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى